Monday, March 11, 2013

أسرار مقابلات العمل / المقابلات الشخصية Interviews


بسم الله...
ليس كل ما يتمناه المرء يدركه :(
هذه هي الحقيقة المرة!
نعم, نحن نحث, و نشجع, و نحفز, و ندعم, و نساعد كل من يحاول أن يبدأ علمه الخاص, لكن أحيانا قد تُضطر للبحث عن وظيفة للإنفاق على نفسك و على مشروعك الوليد (هذا هو أكثر الأسباب وجاهة عندي للبحث عن وظيفة, أما غير ذلك من الأسباب فلا أعتد به, إلا قليلا!)
المهم, من خلال خبرتي البسيطة في إجراء مقابلات عمل Job Interviews  كثيرة, هناك تكتيكات قلما تفشل معي في الحصول على عرض من الشركة التي أتقدم لها, و إني ألخصها هنا لعلها تنفع الباحثين عن الوظائف...
1- الاستخارة... الاستخارة, فلا خاب من استخار الله أبدا, ثم استشار الأمناء إذا تردد.
2- إذا دُعيت لمقابلة عمل, فثق أن الوظيفة لك, و إنما دعوك لإزالة بعض الالتباس في سيرتك الذاتية CV, فقط, و الذهاب بهذه الروح سيفرق معك كثيرا, و يعطيك الكثير من الثقة بالنفس, و هذا عامل مهم جدا في مثل هذه المقابلات.
3- إياك إياك أن تفترض أنك ذاهب للإجابة على أسئلة, فهذا يجعلك دائما في موقف دفاعي و يسهل على من يقابلك أن يضغط عليك في الأسئلة, بل اذهب و في ذهنك عدة أسئلة لتسألها لهم, وزعها على وقت المقابلة, و هذا يتطلب أن تعرف كل ما تستطيع عن الشركة التي أنت متقدم للعمل فيها, و البحث عن معلومات حول الشخص الذي سيُجري لك مقابلة العمل, و معرفة هل المقابلة فنية Technical Interview أم شخصية HR Interview ...إلخ. هذا التكتيك يحول دفة من يجري لك المقابلة من الاستماع إلى التحدث, و لعلك سمعت كثيرا أن الناس يُحبون من يستمع إليهم بإنصات, فحين يتحدث من يجري معك المقابلة فإنه يشعر بالارتياح نحوك, حتى و إن كان مستواك الفني أقل من المطلوب :-) و قد جربت هذا مرارا و نجح معي كثيرا - بفضل الله - و كان الوضع كأني أنا الذي أجري لهم المقابلة, و هذا مهم بالمناسبة, فأنت أيضا لا تريد أن تتورط في شركة سيئة, فمقابلة العمل لك و لهم, فلا تتردد في الرفض إن لم تعجبك الشركة!
4- هناك مناطق ضعف كثيرة في إمكاناتك و قدراتك, فكيف تتغلب على هذه النقاط؟ 
أولا, أن تعرفها, ثانيا أن تعرف أقرب نقاط القوة لديك التي تعوض نقطة الضعف هذه, و أخيرا, أن تهوّن من شأنها إذا سُئلت عنها, و أنها سهلة التعلم, و تعرض البدائل التي لديك.
5- لا تنس أن تسأل عن الخطوة التالية في آخر المقابلة.

هناك تكتيكات عملية أخرى كثيرة, غير تلك الموجودة في الكتب و يحفظها كل الناس, لكن هذه جربتها بنفسي مرارا, و لو وجد الأمر قبولا أتوسع فيه لاحقا - إن شاء الله -

و كتبه...سامح دعبس

No comments:

Post a Comment