Friday, March 29, 2013

خدعوك فقالوا .... حرّص علي فكرتك !!!



الثقافة السائدة التي تربينا عليها كان أحد كلمات السر فيها "حرّص"
منذ بداياتك الأولي وهذه الكلمة تتردد علي أذنيك
عندما كنت صغيراً كانت والدتك تقول " حماده .... حرص علي سندونتشاتك متخليش صاحبك التخين ياخدها منك":)
ثم كبرت قليلا فأصبحت تقول "حرص علي أدواتك مش كل يوم زميلك يستلف منك قلم ويضيعه"
ثم تستمر هذه الكلمة حتي تصل الي مرحلة "يا ابني ..... حرص علي وظيفتك ماحدش لاقي شغل اليومين دول"
وغالبا ما تتحول حرّص الي النوع "الاسبيشيال" عندما تكون هذه الوظيفة في الحكومة :(

المشكلة أن ثقافة حرّص انتقلت معك أيضا الي مجال الأعمال
فما أن تأتيك الفكرة وتشعر بوميضها في رأسك حتي تقرر كخطوة أولي أن تجعلها أحد أسرارك الحربية التي لا يمكن أبداً البوح بها

وهذا في الغالب بسبب مكتسبات عديدة من البيئة المحيطة والتجارب السابقة ومكتسبات التعليم و......

عندما كنا في المدرسة كان أحد المقررات الدراسية موضوعا في اللغة العربية عن الكاتب المشهور نجيب محفوظ
تناول الدرس مقتطفات من حياته ومواقف متعدده

كان مما علق في ذهني وقتها قصة حكاها هو أشارككم إياها بإختصار:

عندما قرر كتابة رواية تتناول أجيال متعاقبة  - وهي ثلاثيته المشهورة التي خرجت للنور فيما بعد - جلس مع بعض زملاءه وشرح فكرته - وكانت هذه الرواية تحتاج الي جهد ووقت كبير – فوجئ بعد ستة أشهر بأحد الكتاب الذين حضروا هذه الجلسة ينشر رواية تتناول ذات الفكرة وبعد ستة أشهر فقط
فيقول بعدها ..  تعلمت أن لا أصرح بأفكاري حتى أنتهي منها .. 
ربما يقول بعضكم الان ...نعم ...أرأيت لذلك السبب . أنا يستحيل أن أشارك أفكاري
هي ملك لي وحدي .... لماذا أضيع مجهودي ونتاج مواهبي وقدراتي......

لكن هناك سؤال هام ..... من هو كاتب الرواية التي خرجت بعد ستة أشهر ؟
أظن لا حد يعرف .... إذن فما كان اسمها؟؟؟ ما كان نصيبها من القراءة ثم الأرباح؟؟؟؟؟؟؟

بينما الثلاثية حققت نجاحاَ كرواية وتمت ترجمتها لعدة لغات
فضلا عن تحوليها فيما بعد لسلسة من الأفلام والمسلسلات

هذا يدفعني الأن لأقول ..... عفوا فكرتك وحدها لا تساوي شئ!!!!
ربما يكون ذلك صادماَ لكن دعنا نفكر معا

هل تعرف جوجل ....؟؟؟؟؟ !!!!
أظنك الأن تسخر مني
لكن دعك من هذا واجبني هل حقا تعرفه؟؟؟؟؟
إذا كانت إجابتك بنعم .... ما هي فكرته الأساسية ؟؟؟؟؟
ربما تقول الأن هو أشهر محرك بحث ..... إذن ماذا عن ياهو وبينج و ....
أليست كل هذه الأسماء وغيرها لمحركات بحث

السؤال الثاني هل تعرف الفيس بوك ...؟؟؟؟؟
صديقي ...... لا تتهمني بالجنون  فقط أجبني ما هي فكرته الأساسية ؟؟؟؟؟
أسمعك تجيبني مغتاظاً ... هو موقع تواصل إجتماعي
أقول لك ماذا عن جوجل بلاس و ماي اسبيس و تويتر و هاي فايف و .....

أخيرا هل تعرف الماسينجر ...؟؟؟؟
فماذا عن جوجل توك وياهو ماسينجر و ......

حتي ذلك في خدمات البريد الألكتروني
الفكرة واحده لكن للنجاح حسابات أخري
- مع العلم أن الأسم الأشهر لا يشترط فيه أن يكون أول تطبيق للفكرة في السوق -

الفكرة الناجحة تستمد قوتها منك أنت وسماتك الخاصة
الفكرة لا تنجح بذاتها بل بالتنفيذ والعمل المستمر
النجاح لمشروعك متعلق بالخليط الرائع الذي تقدمه من خلال نموذج العمل الخاص بك "
business model"
بدون مشاركة أفكارك ستظل حبيسة الأدراج ولن تحصل علي تقييم لها أبداً من الناس
وهم بالطبع الفئة المخاطبة من فكرتك في النهاية

عندما انتهيت من كتابة التدوينة قلت في نفسي لماذا لا أبحث عمن كتب في هذا الباب قبلي
فوجدت كثير من رواد الأعمال والمدونين يكتبون

 " فكرتك لا تساوي شيئا" و" فكرتك لا تساوي قرش "
ويؤكدون علي معني هام وهو ....
العبرة بالتنفيذ والعمل والجهد والخليط الجيد أو ما يطلق عليه "
business model" الخاص بك وهو ما سنقوم بشرحه لاحقا إن شاء الله

حكي لي صديقي سامح عن صديق ظل يعمل علي فكرته زمانا ولا يريد مشاركة أحد بها

ثم بعد سنوات بدأ يسمع أراء الناس والمحيطين

كانت النتيجة حزنا بالغا علي الوقت الطويل الذي لم يشارك فيه أفكاره
بعدما جائته جملة من النصائح والتعليقات والأفكار
والتي ظل يبحث عنها وحيداً لفترة كبيرة ولم يجدها إلا من خلالهم ......
ويبقي سؤال ....

ماذا عن سرقة الأفكار ؟؟؟؟؟
أقول شارك افكارك وناقش وخذ أراء الناس وأبتعد عن المتشائمين واستمر في العمل تصل الي النجاح قريبا إن شاء الله

لكن مشاركة الأفكار لا يشمل طبعا كل تفاصيل الخليط الخاص بك مثل" الفريق الخاص بك ,العملاء بالتحديد , والجهات الداعمة , تفاصيل نموذج العمل عموماً
business model "

الواجب العملي
1- إذا كنت تمتلك فكرة الأن فشاركها مع المتميزين ممن حولك ...
دون ملاحظاتهم وتوجيهاتهم وتأكد أنها أحد عناصر قوتك بلا شك

2- شاركنا بملاحظاتك وتوجيهاتك حول فكرتنا وحول التدوينات

زين

entrepreneur, ideas , business , developing , market , free , entrepreneurship , mba , pmp , phr , leadership , Boards , Business Models , Business Plans , Buy or Sell a Business , Copyrights , Employment , Equity , Estate Planning , Family Business , Finance , Founder Agreements , Growth , Ideas , Intellectual Property , Leadership , Licensing , Litigation , Management , Motivation , Open Source , Outsourcing , Patents , Pitching Investors , Pittsburgh , Software , Spirituality , Starting a Business , Strategic Analysis , Strategic Planning , Tips , Trade Secrets , Trademarks
ملفات مقروءة مفيدة , ملفات في الإدارة , ملفات في التفاوض , في المفاوضة , ملفات مفيدة للقراءة , ملفات مفيدة للآيباد و الآيفون , ملفات جميلة و ممتعة للايباد و الايفون , قصص نجاح بصيغة بي دي اف , قصص نجاح بصيغة pdf , ملفات مميزة في الإدارة , استغل وقت الانتظار , كيف أموّل مشروعي , ينقصني بعض المال لتمويل مشروعي , كيف أمول فكرتي , كيف أمول شركتي . طرق التمويل في السعودية , وسائل التمويل . كيف أمول مشروعي , من وين اقترض , من أين استدين , من وين اتدين , تمويل المشاريع الجديدة , تمويل المشاريع الصغيرة , تمويل الأفكار الابداعية , تمويل المشاريع الناشئة , طرق التمويل في مصر , الدراسة التسويقية , البحث التسويقي , كيف اعمل بحثا تسويقيا , كيف أجري دراسة تسويقية , كيف أجري بحث تسويقي , كيف اجمع معلومات تسويقية لمشروعي , كيف أسوق لشركتي الخاصة , كيف أسوق لمشروعي , كيفية إجراء البحث  , التسويقي , كيفية إجراء التسويق , دراسة السوق , الربح , توظيف , وظائف , مهرارت , الربح من الأنترنت , العمل الخاص , تأسيس شركات , ريادة أعمال , صغار رواد الأعمال , التسويق , البيع , المبيعات , تحفيز, عام, قصص نجاح , إعلانات ,



No comments:

Post a Comment