Tuesday, April 23, 2013

لا تكتب خطة عمل! Don't write a business plan

لا تكتب خطة عمل Don't write business plan

بسم الله...
إذا كنت مبتدئا في عالم الأعمال, و أردت أن تبدأ, و وجدت الفكرة الطبيعية "الأورجانيك" التي تستطيع أن تنطلق منها, فلاشك أن الخطوة التالية هي تجهيز خطة العمل, فقد سمعت مرارا جملا شهيرة مثل:
إذا فشلت في التخطيط, فإنك حتما تخطط للفشل
If you fail to plan, you plan to fail!
أليس كذلك؟
بلى, هو كذلك, فكيف أجهز هذه الخطة؟
حسنا, الخطة التي تبحث عنها تسمى خطة عمل business plan, و لكي تقوم بها فأول خطوة أن تبحث عن بعض نماذج الإكسيل Microsoft Excel المتاحة مجانا على الإنترنت, و تملأها بالأرقام و المعلومات, و بذلك تكون قد حصلت على الخطة المطلوبة!
مهلا.. و لكني لا أعرف شيئا عن علم المحاسبة و من أين سأحصل على مصادر لكل هذه الأرقام (حجم السوق, الميزانية, قائمة الدخل, قائمة التدفق النقدي...إلخ)
ممممم ... إذا, عليك أن تتعلم كل ذلك أولا!
تعلمته, و لازال هناك بعض الأرقام لم أعرف كيف أملؤها؟
استعن بمتخصص
لا أعرف أحدا, و ليس لدي من المال ما يكفي لإجراء أبحاث السوق!
إذا, اكتب أي شيء, اكتب كيف تتوقع أن يسير مشروعك خلال الفترة المقبلة, و اجعل الأرقام تبدو منطقية!
.... 
(بعد عدة أسابيع)
...
قد فعلت, و تبقى بعض الأشياء التي لم أستطع أن أكتب فيها شيئا
لا يضر, يكفي هذا, هيا ابدأ...
لكن التكلفة عالية جدا, و احتاج لرأس مال كبير, و لا أملك كل ذلك!
ابحث عن مستثمر
بحثت و لم أجد! يبدو أنني لن أستطيع أن أكمل في هذا المشروع, و سأحاول التعايش مع نكد الوظيفة :(
....
لحظة عزيزي القاريء, ما قرأته للتو هو سيناريو تخيلي, حدث جزء كبير منه معي, و ربما مع كثير من الناس!
دعني ألخص لك أهم المشكلات التي تعترض بناء خطط الأعمال لتدرك المغزى من هذه المقالة...
1- أنك ليس لديك ما يكفي من العلوم لبناء خطة الأعمال, و تعلم هذه الأمور سيكلفك الكثير من الوقت الآن (راجع حديثنا عن ماجستير إدارة الأعمال MBA, فهذه العلوم تندرج تحت نفس البند)
2- أنك في سبيل إكمال الخطة, ستضطر لتخمين و وضع أرقام صورية بعيدة عن الواقع, و هذا هو أحد الأسباب الشهيرة في فشل المشروعات الناشئة! فإذا كانت الخطة توقع لخمس سنوات مقبلة, فقد زاد الطين بلة, ففي هذه الخمس سنوات يموت أناس و تغلق شركات و يدخل منافسون جدد, و تتغير أسواق بالكلية, فكيف تضع كل هذا اليقين في وسط كل هذه المتغيرات؟!!
3- أن الوقت الذي ستحتاجه لكتابة خطة الأعمال قد يمتد من بضعة أيام - إذا كنت متمرسا و لديك كل المعلومات التي تحتاجها - إلى بضعة أسابيع - إذا كنت مبتدئا - و هذا الوقت لو أنفقته في بناء المشروع لكان خيرا لك!
4- أنك ستكتب عشرات الصفحات في هذه الخطة!
5- أن المستثمرين يصرون على كتابة خطة الأعمال, ثم لا يقرأونها, إنما يطلبون ذلك منك لإثبات الجدية, و بعض الأبحاث التي تقوم بها مفيدة بالفعل, و لكن ليس كلها الآن هو ما تحتاجه لتأسيس شركتك!
6- أن ما تكتبه في خطة العمل لا يعدو أن يكون توقعات و تخمينات و أمنيات, فإذا ضممت هذا إلى معرفتك أن الشركات الناشئة تتمتع بنسب عالية من اللايقين في النجاح uncertainty, علمت لماذا تفشل معظم الشركات الناشئة, خاصة إذا كانت في مجال تكنولوجيا الأعمال, فإن نسبة الفشل تصل لـ 90% !!!
و تبقى الحقيقة التي أجمع عليها المجربون - فيما أعلم - أن الواقع يختلف كثيرا عن ما خططت له!
Things don’t go as planned!

إذا ما البديل؟
البديل أن تكون خطتك الوحيدة هي التعلم بالممارسة!
The only plan is to learn as you go!
و ذلك لأن نجاح الشركات الناشئة يحدث بالتجربة و الخطأ trial and error, و ليس بالخطط المحكمة! 
و لا تستخدم إلا ما يعينك على هذه الخطة, و أول ما نقترحه في هذا الأمر أن تكتب نموذج أعمال Business Model لا خطة أعمال Business Plan, و إليك بعض خصائص نموذج الأعمال لتدرك الفارق بين الاثنين...
1- نموذج العمل يوضح دورة عمل المشروع كاملة في صفحة واحدة, جرى العرف على تسميتها لوحة نموذج الأعمال Business Model Canvas
2- نموذج العمل لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة لكتابته! و لا ستغرق أكثر من عدة دقائق لتعديله!
3- ستبقى كل الأرقام عن حجم السوق و توجهات الزبائن مفيدة, لكننا سنضع معيارا مختلفا في دراسة جدوى المشروع, سنلخصه الآن و لعل الله يقدر التفصيل فيه لاحقا إن شاء و قدر, و هو - باختصار - أن تستطيع أن تحصل على 10 زبائن, عندهم الاستعداد لشراء منتجك قبل أن تبدأ العمل فيه!
4- أن نموذج الأعمال صار مقدمة ضرورية لكتابة خطة العمل كاملة, إذا احتجت إليها لتقدمها للمستثمرين مثلا [الذين لا يقرأونها بالمناسبة!]
5- أن هذه الطريقة تتبع المبدأ الذي نعتقد صوابه, و هو أنك إذا كنت لا محالة ستفشل, فلا تقاوم الفشل بل عجل به
Fail Fast
و بالطبع ليس المعنى الاستسلام للفشل, بل المعنى أن تكون التجربة أرخص ما يكون, و تعطي أكبر دروس مستفادة تساعد في تحسين نتيجة التجربة التالية, و هكذا تُكرر التجارب إلى أن تصل إلى نموذج الأعمال الذي يمكن تكراره
Repeatable business model, و عندها تتحول من شركة ناشئة لشركة قائمة!


ثم ماذا؟
هذه المقالة هي بداية لسلسلة خطوات عملية نتحدث فيها عن بناء نماذج الأعمال. المقالة التالية سنتحدث فيها بإيجاز عن أجزاء هذا النموذج, ثم نفصل كل جزء على حدة في مقالة منفصلة - إن شاء الله و قدر - 

فانتظرونا... :)

مقالات تكمل الصورة (بالإنجليزية)
Why Entrepreneurs Shouldn’t Write Business Plans


و كتبه...سامح دعبس

No comments:

Post a Comment